الاتصال بين الطبيب والمريض من اهم دعامات الرعاية الطبية

شارك :




 
ماهي الاغراض الاساسية من الاتصال : 
1- خلق علاقة جيدة بين الطبيب والمريض
2- تبادل المعلومات
3- اخذ القرارات الخاصة بالعلاج 
ان الاتصال الجيد يقلل من عدم الرضا الذي يبديه المريض عن الخدمات المقدمة 
معظم الشكوى لدى المريض هي ان الطبيب لايعطي وقت لسماعهم بالشكل الكافي وهناك رغبة لدى المريض للحصول على معلومات اكثر وافضل عن مشكلته الصحية وعن تاثير المشكلة على حياته فى المستقبل 
ايضا يرغب المريض فى معرفة الاعراض الجانبية للعلاج وتخفيف المه ومعاناته النفسية وكيف يمكنه ان يحافظ على صحته فى المستقبل 
يرغب المريض ايضا فى المشاركة الفعالة فى اتخاذ القرار الطبي وبعض الدراسات تؤكد ان المريض يترك الطبيب الذي لايعطي الفرصة لمشاركة المريض واخذ رايه بعين الاعتبار
ان قلة الوقت الذي يخصص للمقابلة بين الطبيب والمريض يؤثر سلبا فى رضا المريض عن الخدمة الطبية المقدمة وربما يجعله يقرر فى النهاية ترك الطبيب والبحث عن اخر
ان الاتصال الجيد وخلق جو من التعاطف مع المريض يساعد فى سرعة الشفاء ويزيد من رضا المريض عن مستوى الخدمة خاصة للامراض المزمنة كالضغط والسكر 
ان الابتسامة والثقة بالنفس من الاشياء المساعدة على نجاح الاتصال مع المرضى 
كذلك التكلم ببطء ووضوح وتغيير نبرة الصوت من حين لاخر يساعد كثيرا فى تحقيق الاتصال الفعال المطلوب 
على الطبيب ان ينظر الى المريض اثناء المقابلة باحترام واهتمام وكذلك على الطبيب ان يتقبل اسئلة المريض بصدر رحب لان ذلك يقلل بشكل كبير من القلق لدى المريض ويزيد من جو الثقة والتواصل لتحقيق الشفاء من المرض
ان الاتصال بشقيه اللفظي والبدني (غير اللفظي – حركات الجسم ) من الاشياء المهمة فى استخلاص مشكلة المريض والوصول الى التشخيص بسرعة 

ماهي فائدة الاتصال الفعال بين الطبيب والمريض ؟من اهم فوائد الاتصال الفعال :
1- يزيد من جودة العلاقة
2- يزيد من رضى المريض عن الخدمة المقدمة
3- يزيد من فهم المريض للمرض وكيفية معالجته
4- يزيد من تقبل المريض وحرصه على استكمال العلاج

اساسيات الاتصال الفعال مع المريض :1- التاكيد على التفاعل فى الاتصال بدلا من مجرد الاخبار او الاستماع فقط
2- التقليل من الاشياء الغير مؤكدة وغير واضحة
3- التاكيد على المرونة وتقبل المرضى بمختلف انماط شخصياتهم
4- اظهار اكبر قدر ممكن من التعاطف والتعامل مع المشاعر

ماهي اهداف الطبيب من لقاء المريض والمقابلة الطبية؟
من اهم الاهداف :
1- اعطاء العلاج وتحقيق الشفاء كلما كان ذلك ممكنا 
2- التخفيف من حدة الشكوى لدى المريض 
3- مساعدة المريض فى تقبل المرض والتعامل مع الاعاقة

يجب ان تبنى علاقة الطبيب مع المريض على اساس من الشرف والثقة والمصداقية

ماهي عوائق الاتصال الفعال مع المرضى؟
من اهم العوائق:
1- الاتجاهات والافكار والمعتقدات الشخصية واختلافها بين الطبيب والمرض
2- اختلاف اللغة بين الطبيب ومرضاه فالكلمات ونبرة الصوت تمثل نسبة 38% من نجاح الاتصال
3- عدم توفير الوقت الكافي نظرا لكثرة المقابلات بين الطبيب ومرضاه مما يجعل المريض غير قادر فى التعبير عما يشعر به زاء مشكلته الصحيه ويقلل من متابعته للطبيب فى المستقبل 
4- توفير بيئة عمل جيدة ومريحة وليست شديدة الحرارة او بروده لان ذلك يؤثر فى قدرة الطبيب على اتمام المقابلة بالشكل المطلوب
5- ان الاهمال من قبل الطبيب لشكوى المريض حتى ولو كانت صغيرة يؤثر فى بناء جسور الثقة والمتابعة
6- ان وجود تعب وارهاق لدى الطبيب لايسمح له بالتركيز بالشكل المطلوب على حالة مريضه
7- عدم استمرارية تدفق المعلومات من قب الطبيب لمرضاه يقلل من بناء العلاقة ويجعل الاتصال اقل فعالية

ماهي اسباب غياب الاتصال ؟
من اهم الاسباب :
1- تركيز الطبيب على شفاء الجسم من الامه وعدم تركيزه على تركيزه على المشاعر والعواطف 
2- بعض الاطباء يعتقدون ان التعامل مع المشاعر ليس ضمن تخصصهم 

ماهي اهم الخطوات التي تساعد فى تحقيق الاتصال الفعال ؟
اهم الخطوات :
1- اعطاء الكميه المناسبة والنوعية من المعلومات حسب كل مريض
2- اعطاء شرح يمكن ان يتذكره المريض ويفهمه ويكون الشرح ذو علاقة وثيقة بالمرض
3- التفاعل مع المريض والوصول الى فهم مشترك عن المشكلة الصحية
4- اشراك المريض يزيد من ثقته وتقيده بخطة العلاج 
5- الاستمرارية فى بناء العلاقة مع المريض وتقديم الدعم بوجهات النظر والاراء الايجابية

كيف تبدا المقابلة بين الطبيب ومريضه ؟
1- تهيئة البيئة الداعمة للاتصال
2- الوعي بحالة المريض الوجدانية والمشاعر
3- تحديد كل المشاكل الصحية والمواضيع التي يريد المريض مناقشتها
4- حث المريض على ان يشارك بفعالية فى الحوار

كيف يتم انهاء المقابلة ؟
1- التاكيد على خطة العلاج او الرعاية المقترحة
2- توضيح للنقاط المستقبلية والخطوات القادمة فى العلاج للطبيب والمريض
3- العمل على زيادة تمسك المريض بالعلاج
4- الاستفادة الفعالة من وقت الزيارة

كيف يتم الاتصال الفعال مع المريض الذي يعاني من مشاكل عاطفية ومشاعر؟
1- لا تطلب من المريض ان يهدا
2- الحصول على انتباه المريض وذلك بتخفيض الصوت والحركة
3- تشجيع المريض على الجلوس
4- ااستماع ليس فقط لحاجات المريض ولكن ايضا لخلفات المشكلة وابعادها
5- لاتفترض حلول ولكن عليك بالسؤال


شارك :

ثقافة

طبية

معلومات

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: